مواضيع مختارة

كتاب تعلومهم: عزام الدخيل

1

تاريخ النشر: 25-08-2014

المؤلف: د. عزام الدخيل

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

عدد الصفحات:394

إن دراسة أي تجربة تعليمية أو تربوية ما بغية تطبيقها الحرفي أو استنساخها إنما هو ضرب من العبث التنظيري والخطأ الفكري والمنهجي، إنما تدرس التجارب التعليمية والتربوية بهدف تحفيز التساؤل وإثارة الانتباه لتوليد جذوة الانطلاقة الذاتية بما يتواءم مع موروثنا القيمي والحضاري والثقافي ويتناسب معه.. لذا كان هذا الكتاب.
والمميز ان الكتاب تنظيري والمؤلف الدكتور عزام بن محمد الدخيّل حذّر من استنساخ التجارب التعليمية في الدول المتقدمة دون مواءمتها مع الموروث القيمي والحضاري والثقافي الذي يتناسب مع واقع البيئة المحيطة. و تناول التجربة التعليمية في كلٍ من: فنلندا، كوريا الجنوبية، هوج كونج، اليابان، سنغافورة، المملكة المتحدة، هولندا، نيوزيلندا، سويسرا، كندا.
لكن قد ذكر المؤلف لمحات وأفكار وتطبيقات تعليمية وتربوية استوقفته ولفتت انتباهه في تجارب الدول المتقدمة في مجال التعليم الأساسي، لاسيما في الدول العشر الأوائل في العالم في مجال التعليم، والمصنَّفة بحسب تقرير “بيرسون” عن الدول الأعلى في العالم في المهارات المعرفية والتحصيل العلمي لعام 2012.

وجرى التركيز في كتاب “تَعلومُهُم” على التعليم الأساسي في الدول العشر الأولى، في المرحلة التمهيدية والابتدائية والإعدادية والثانوية، فيما لم يتطرق المؤلف في الكتاب إلى التعليم العالي إلا عرَضًا؛ وذلك كون التعليم ما قبل الجامعي هو الذي يشغل الحيّزَ الأكبر من اهتمام المؤلف، حيث تكمن فيه التربية، والتعليم وأسسه، ومنه تكون الانطلاقة.
ولم يقصد المؤلِّف من هذا الكتاب استقصاء جميع تجارب دول العالم المتقدم في مجال التربية والتعليم، أو استقصاء جميع حيثات أو تفاصيل التجربة التعليمية والتربوية في هذا البلد أو ذاك، وإنما هي لمحاتٌ تعليمية وتربوية وأفكار وصورٌ وتطبيقاتٌ تعرَّض المؤلِّف فيها إلى مخرجات التعلم أولاً عبر نتائج الاختبارات الدولية التي خاضها طلبة تلك الدول. وتعرض الدكتور عزام الدخيّل في كتابه “تَعلومُهُم” إلى نظام التعليم وأهدافه في تلك الدول، ومراحل التعليم الأساسي، والتعليم المهني، وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، والمدارس والطلاب، ومشاركة الآباء والأمهات في دعم العملية التعليمية، كما تعرّض للمعلمين وطرق تأهليهم، ولوزراة التعليم ودعمها والتمويل المقدَّم للتعليم، كما ذكر المناهج والامتحانات ومقاييس الأداء والتحديات التي قد يتعرض لها التعليم في تلك الدول.

المراجع

موقع المؤلف

تعليق كتاب تعلومهم: عزام الدخيل

  1. الكتاب (( تعلومهم )) رائع في طرحه و افكاره
    وهو فعلا ما نحتاجه في الميدان التعليمي
    لنرتقی بمستوی التعليم في بلادناا ་་༄
    فشكر دكتور نافع لأشادتك ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *