مواضيع مختارة

أرشيف القسم : كتب وعبر

The First-Time Manager

0

الكتاب يعتبر من أهم الكتب المراجع الكلاسيكية في علم الإدارة حيث كان الإصدار الأول لهذا الكتاب في 1997. وساعد هذا الكتاب الكثير عدداً لا حصر له من المدراء الجدد. قام بتأليف الكتاب ثلاث مؤلفين وهم Loren B. Belker, Jim McCormick, Gary S. Topchikواليوم نتحدث عن هذا الكتاب في طبعته السادسة حيث تم تحديث محتواه مع محافظته على بعض الأفكار الأساسية. حيث تعاون المؤلفين الثلاث على إضافة بعض الأفكار الجديدة. وهو جهد مشترك خرج بمجموعة من النصائح لكل مدير جديد. الجزء الأول من الكتاب يحوي ثمانية فصول وقد تم تسمية الجزء الأول إذاً ستقوم بإدارة الناس تابع المزيد ..

كتاب المرحلة الملكية

0

كتاب المرحلة الملكية الكتاب غير من شخصيتي وحياتي كثيراً، وحقيقة يعتبر من أجمل الكتب التي قرأتها. بداية اختيار عنوان واسم الكتاب والذي يظن البعض بأنه غير مناسب ولكن المؤلف علل عن ذلك بسببين: الأول : "فخامة المرحلة وروعتها" الثاني: "أن حياتك ستكون ملكاً لك" بعد العنوان أختار المؤلف ان يضع اهداء ومن وجهه نظري أن الإهداء في مقدمة الكتاب جميل جداً ويعكس النرجسية التي يتمحور الكتاب حولها حيث كتب المؤلف الاهداء التالي: "إلى أحب الناس لنفسي وأقربهم لروحي إلى خالد بن صالح المنيف" فهرس الكتاب عبارة عن مواضيع عديدة ومختلفة أختزل فيها المؤلف خبراته وجمال تابع المزيد ..

كتاب لأنك الله

0

بداية هذا الكتاب كان من أجمل الهدايا التي وصلتني ولذلك حاولت أن أقراء الكتاب على عجاله خصوصاً ان مقدمة الكتاب جيلة جداً. يبدأ الكاتب كتابه بمقدمة مدهشة ومثيرة يسرد فيها حكايته حينما كان طفلاً مع أمه حينما سألته: هل صليت العشاء؟ فقال لها - كاذباً - نعم، فنظرت إليه نظرة الشك وقالت: قل ما شئت ولكنه قد رآك!     وبعد تلك المتقدمه ناقش الكاتب 10 من أسماء الله الحسنى بطريقة جميله وبالرغم من بساطتها و سهوله فهمها للعامة يجد القارئ انها كلمات تلمس القلب. وسوف أضع بعض الاقتباسات من كل اسم من اسماء الله تابع المزيد ..

سورة الناس

0

نص السورة:  قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ  مَلِكِ النَّاسِ  إِلَهِ النَّاسِ  مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ  الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ  مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ   بيان فضلها: هذه السورة مشتملة على الاستعاذة برب الناس ومالكهم وإلههم، من الشيطان الذي هو أصل الشرور كلها ومادتها، الذي من فتنته وشره، أنه يوسوس في صدور الناس، فيحسن [لهم] الشر، ويريهم إياه في صورة حسنة، وينشط إرادتهم لفعله، ويقبح لهم الخير ويثبطهم عنه، ويريهم إياه في صورة غير صورته، وهو دائمًا بهذه الحال يوسوس ويخنس أي: يتأخر إذا ذكر العبد ربه واستعان على دفعه. فينبغي له أن [يستعين و] يستعيذ ويعتصم بربوبية الله للناس كلهم. وأن الخلق تابع المزيد ..

كتاب تعلومهم: عزام الدخيل

1

تاريخ النشر: 25-08-2014 المؤلف: د. عزام الدخيل الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون عدد الصفحات:394 إن دراسة أي تجربة تعليمية أو تربوية ما بغية تطبيقها الحرفي أو استنساخها إنما هو ضرب من العبث التنظيري والخطأ الفكري والمنهجي، إنما تدرس التجارب التعليمية والتربوية بهدف تحفيز التساؤل وإثارة الانتباه لتوليد جذوة الانطلاقة الذاتية بما يتواءم مع موروثنا القيمي والحضاري والثقافي ويتناسب معه.. لذا كان هذا الكتاب. والمميز ان الكتاب تنظيري والمؤلف الدكتور عزام بن محمد الدخيّل حذّر من استنساخ التجارب التعليمية في الدول المتقدمة دون مواءمتها مع الموروث القيمي والحضاري والثقافي الذي يتناسب مع واقع البيئة المحيطة. و تابع المزيد ..

اضطراب ما بعد الصدمة

1

الصدمات تحدث لكل إنسان في حياتة, وفي إعتقادي أن أعظم صدمة تحدث لنا كبشر هي صدمة فقدان الأب. فعندها ليس هنالك خط رجعه وبفقد الأب فإنك تفقد جزء كبير من الأمان الحقيقي في هذه الحياة. دعونا نتعرف ماهية الصدمة؟ فالصدمة هي أي تجربة تحقق الشرطين التاليين: 1- خطر جسدي قد يؤدي إلى اصابة أو الموت، مرافق بالإحساس بفقدان السيطرة على الجسد. 2- إستجابة للحادث تتضمن شعور بالخوف الشديد و العجز أو حالة من الضعف.   سبق أن ذكرت في مقال عائلة فاشلة بعض تأثيرات الصدمة وكيف كانت ستؤدي لخسارة العائلة جميع ثرواتها, لذلك في إعتقادي تابع المزيد ..

سورة الفاتحة

0

  نص السورة:  بسم الله الرحمٰن الرحيم  الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ  مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ  إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ  اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ  صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ     بيان فضلها: أعظم سوره في القرآن الكريم وهي السبع المثاني التي اوتيت للرسول صلى الله عليه وسلم وهي ركن من اركان الصلاة فلا صلاة لمن لم يقراء فاتحة الكتاب.  ابتدأت بالبسملة ثم اتت آياتها تباعاً وكلها تعظيماً لله وثناء عليه سورة الفاتحة سمِّيت بذلك؛ لأنه افتتح بها القرآن الكريم؛ وقد قيل: إنها أول سورة نزلت كاملة. ومن فضلها أيضاً أنها رقية فإذا قرئ بها على المريض شُفي بإذن الله. ولهذه تابع المزيد ..