مواضيع مختارة

اختيار اسم تجاري Brand Name

0

اذا كنت على وشك البدء فى إطلاق مشروع تجارى،  فمن المُهم التفكير كثيرًا باختيار اسم لائق له.

اختيار اسم المشروع هو خطوة هامة فى عملية تخطيط الأعمال، تأتي بعد تحديد نوع النشاط التجاري، وقد يعتقد البعض بانّها عملية سهلة أن تختار بضعة حروف، أو كلمة أو اثنتين لتمثّل اسم مشروعك.

إلاّ أنّ عملية الاختيار صعبة وغاية في الأهمية، اسم مشروعك التجاري هو جزء مهم لهوية الأعمال التي تنوي العمل بها، وأداة فعالة للدعاية والإعلان، وأيضًا يمكنه مساعدة عملائك في فهم المنتج.

ليس فقط يجب عليك اختيار الاسم الذي يعكس هوية العلامة التجارية ، بل الأخذ بعين الاعتبار تميز الاسم عن غيرها من المشروعات، وأن يتوافق الاسم مع طبيعة النشاط، ولكن تحتاج أيضًا للتأكد من أنه مسجل بشكل صحيح وحمايته على المدى الطويل. كما يجب عليك أيضا إعطاء التفكير في ما إذا كان سيتوافر على شبكة الإنترنت كـاسم نطاق ام لا.

العديد من المشروعات الجديدة لا تولى اهتمامًا كافيًا للأسماء التي تختارها، وهي تعتمد بشكل كبير على العواطف، وبالتالى يتم تغييرها لاحقاً إلى أسماء هادفة أكثر، مما يهدر الوقت والجهد والمال الذي تكبدته في نشر تلك الأسماء التي تم تغييرها، فإذا لم تستطع أن تختار الاسم التجاري بشكل صحيح، ووفقاً للقواعد العلمية والعملية الصحيحة، فقد يكون هذا الاسم سببًا من أسباب فشل مشروعك، أو سبباً في بطء تسويقه، أو تأخّر وصول المنتج إلى الشريحة المستهدفة بالشكل المطلوب الذي يستحقه هذا المنتج.

ويجب أن تضع فى اعتبارك عند اختيار اسم مشروعك الناشئ الحروف الخمسة RIPPS المُلخصة لأهم الشروط المطلوب مُراعاتها في هذا الصدد، وهى كالتالي:-

Remember: لابد للاسم أن يكون سهل التذكر.

Image: أن تكون صوره الاسم أو هيئته وشكله مُتعلق بالذهن.

Pronounce: أن يكون الاسم سهل النُطق، دون وجود أي التباس به.

Protection: أن يكون الاسم محميًا، أي يصعب تقليده، ومميز وغير مكرر أو تم استخدامه من قبل.

Short: أن يكون الاسم قصيرًا ومختصرًا وواضحًا، فالأسماء القصيرة يسهل تذكرها.

فمثلًا جاءت تسمية تطبيق Instagram من خلال المزج بين كلمة Instant بمعنى “في غمضة عين” ولاحقة الكلمة gram والتي تعني شيئًا يتعلق بالرسومات والصور، كدلالة على كون التطبيق للتصوير السريع الفوري، ولكن بأسلوب مُخطط، ليكون المعنى النهائي هو التصوير السريع.

وايضاً اسم تطبيق Snapchat جاء من خلال تركيب كلمتي Snap و chat معًا في كلمة واحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *