مواضيع مختارة

The First-Time Manager

0

الكتاب يعتبر من أهم الكتب المراجع الكلاسيكية في علم الإدارة حيث كان الإصدار الأول لهذا الكتاب في 1997. وساعد هذا الكتاب الكثير عدداً لا حصر له من المدراء الجدد. قام بتأليف الكتاب ثلاث مؤلفين وهم Loren B. Belker, Jim McCormick, Gary S. Topchikواليوم نتحدث عن هذا الكتاب في طبعته السادسة حيث تم تحديث محتواه مع محافظته على بعض الأفكار الأساسية. حيث تعاون المؤلفين الثلاث على إضافة بعض الأفكار الجديدة. وهو جهد مشترك خرج بمجموعة من النصائح لكل مدير جديد.

الجزء الأول من الكتاب يحوي ثمانية فصول وقد تم تسمية

الجزء الأول إذاً ستقوم بإدارة الناس SO YOU”RE GOING TO MANAGE PEOPLE

بدأ الجزء الأول بفصلة الأول بعنوان الطريق إلى الإدارة The Road to Management:

حيث شمل بعض المعلومات على أن أغلب المؤسسات والشركات دائماً تختار الموظف النشيط والمنتج كي يصبح مديراً جديداً وغالباً بأن هذا الاختيار اختياراً خاطئ وعلل المؤلفين على ان الموظف النشيط أو المنتج قد يكون فنياً ممتاز ولكن لا يعني بالضرورة ان يكون فناناً في الإدارة.

فالإدارة ليست للجميع, فالبعض قد يظن انه ذو قدرات خارقة ولكن قد يتبين العكس تماماً فدائماً المدراء الجدد والذين يصنفون انفسهم انهم أصحاب قدرات خارقة فهم لا يتركون مجالاً للموظفين للإبداع او لا يتركون حتى حرية التصرف بل دائماً يهتمون بالتفاصيل. وأيضا قد يكون اختيار المدير الجديد من أصحاب العلاقات أو القلة المختارة وهذا إختيار خاطئ كذلك

الفصل الثاني بدء العمل Starting Out:

تحدث الكتاب عن الأسبوع الأول لك كمدير جديد سوف تلاحظ تطورات مفاجئة ويجب عليك أن تصل لمرحة الاستقرار وذلك بحسن استخدام سلطتك الجديدة وعدم التصرف كرئيس. وخلال الستين يوماً الأولى لك كمدير جديد من المهم اكتساب اللمسة الشخصية خصوصاً في التحدث مع الموظفين و البدء في التعرف عليهم وحقيقة قد تواجهك بعض التحديات في حالة وجود أصدقاء في القسم حيث أنه من المغري لك وجود صديق كأحد المؤتمنين لديك ولكن يجب أن لا تحابي أحدا وتبدأ هيكلة منظمتك وتبدأ عملية تحسين ولكن ينصح بعمل ذلك بتأني وجودة عالية وعدم ارتكاب أخطاء أو تداخل بالصلاحيات. كما أن إدارة حالتك المزاجية بالإضافة الى إدارة مشاعرك من اهم عوامل النجاح لك.

الفصل الثالث بناء الثقة والإطمئنان Building Trust and Confidence:

هي عملية تدريجية ويتم ذلك عبر العدل وعادة النجاح ليست مهمة سهلة فقد يقوم أحد الموظفين بفهم خاطئ او يفشل في مهمة ماء وكيفية تعاملك في مثل هذه المواقف له أثر كبير على كسب ثقة موظفيك. وللأسف بعض المدراء الجدد يقعون في شرور السعي للكمال ويهملون أهمية بناء الثقة.

الفصل الرابع أظهر تقديرك Show Your Appreciation:

كن محدداً وصف التأثير ولا تبالغ في الأمر فهي فعلاً المهارة الفعلية

الفصل الخامس كن منصتاً نشطاً Being an Active Listener:

أحد أهم أسرار النجاح أن تكون منصتاً جيداً والابتعاد عن دور المنصت الرديء فهنالك فرق بين المنصت النشط والرديء, فالموظفين يعرفون ذلك من خلال وسائل انهاء المحادثة فهي ملخص الانصات.

الفصل السادس وظيفية المدير الجديد وشراك يجب تجنبها The New Manager’s Job and Pitfalls to Avoid:

ماهي مسؤليات المدير الرئيسية وهل هي فعلاً الاهتمام الحقيقي ام ان المدير الجديد وقع في شراك يجب تجنبها فهنالك العديد من الاختلافات وعليك بتحديد وجهة النظر المتوازنة

الفصل السابع التعامل مع رؤسائك Dealing with Your Superiors:

الولاء لهم ومعرفة أن لديك مسئولية وفن التعامل مع مديرك حتى لو كان التعامل مع مدير غير منطقي فمثلاً يطلب منك إبعاد الموظفين الجيدين وللأسف أصبحت سمه وذلك ربما بسبب رواتبهم العاليه والخصخصة أو الكساد الاقتصادي. كما انه يتوجب عليك معرفة نمط شخصية مديرك.

الفصل الثامن اختيار أسلوب إداري خاص بك Choosing a Managerial Style of Your Own:

المستبد مقابل الدبلوماسي وتعليل ذلك لموظفيك فهناك حاجة للتوعية فربما يكون أسلوب الإدارة بحسب الموقف مناسب لانه أسلوباً واحداً ومناسب دائماً.

محتوى مشابهه :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.